当前位置: 主页 > 主麻演讲 > 圣寺阿语 >

禁止画像

时间:2014-04-11 13:24来源:穆斯林华豪网站 作者:帅俩侯•勒布戴 点击:
《圣训》明文禁止画有灵魂者的肖像;同时提到它在当代的风险和危害。

 

 

الخطبة الأولى

الحمد لله، الحمد لله الخالق البارِئ المُصوِّر، صوَّر فأحسنَ التصوير، وقدَّر فأحسنَ التقدير، ودبَّر فأحسنَ التدبير، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له الوصف: start-iconخَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُالوصف: end-icon [التغابن: 3]، وأشهد أن نبيَّنا وسيِّدنا محمدًا عبدُه ورسولُه النذيرُ البشيرُ، والسِّراجُ المُنير، صلَّى الله وسلَّم عليه وعلى آله وأصحابِهِ ذوي القدرِ الكبيرِ والفضلِ الشهير.

أما بعد، فيا أيها المسلمون:

اتقوا الله؛ فإن تقواه أفضلُ مُكتسَب، وطاعتَه أعلى نسَب، الوصف: start-iconيَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَالوصف: end-icon [آل عمران: 102].

أيها المسلمون:

التصويرُ الحديثُ من أشدِّ ما صنعَ الإنسانُ وأبدعَ خطرًا وأثرًا، يلتقِطُ الحاضِر، ويحتفِظُ بالماضِي، ويُعيدُ الأحداثَ كما وقعَت.

وقد ثبتَ في السنَّة تحريمُ تصويرِ كل ذي رُوحٍ آدميًّا كان أم غيرَ آدمِيٍّ، وثبَتَ الأمرُ بطمسِ الصور ولعن المُصوِّرين، وأنهم أشدُّ الناس عذابًا يوم القيامة.

فعن عبد الله بن مسعودٍ - رضي الله عنه - قال: قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: «إن أشدَّ الناسِ عذابًا يوم القيامة المُصوِّرون»؛ متفق عليه.

وعن ابن عباسٍ - رضي الله عنهما - قال: سمعتُ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «كلُّ مُصوِّرٍ في النار، يُجعلُ له بكل صُورةٍ صوَّرها نفسًا تُعذِّبُه في جهنَّم»؛ أخرجه مسلم.

وعن أبي الهيَّاج الأسديِّ قال: قال لي عليُّ بن أبي طالبٍ - رضي الله عنه -: ألا أبعثُك على ما بعثَني عليه رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم -؟ «ألا تدَعَ تمثالاً إلا طمستَه، ولا قبرًا مُشرِفًا إلا سوَّيتَه»؛ أخرجه مسلم.

وفي لفظٍ له: «ولا صورةً إلا طمستَها».

وعن أبي جُحيفَة - رضي الله عنه - أن النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - لعنَ آكِلَ الرِّبا، ومُوكِلَه، والمُوشِمةَ، والمُستوشِمةَ، والمُصوِّر؛ أخرجه البخاري.

ولأئمة الفقهِ والفتوى تفصيلٌ فيما يدخلُ في هذه النصوص من أنواع التصوير وما لا يدخُل، على اختلافٍ بينهم.

ولكن مما يُجمِعُ العُلماءُ والعُقلاءُ على تحريمِه، ويعدُّونَه من أعظم المظالِم، وأكبرِ المآثِم، وأقبَح الجرائِم: استِخدامُ التصوير في انتِهاك الحدود والحقوق، والأعراض والأعراف والآداب، واستِعمالُه في أهدافٍ خبيثةٍ، وأغراضٍ قذِرةٍ لا تمُتُّ للأمانة والخُلُق بصِلةٍ، مما لا يفعلُه إلا خسيسُ الطبع، وعديمُ الأمانة، وخبيثُ السُّلُوك، وساقِطُ الشرف والمُروءة.

ومن الأفعال المُجرَّمة والمُحرَّمة: نشرُ المقاطِع والصور الإباحيَّة وتبادُلُها، وتسهيلُ تناوُلها والوصول إليها.

والتِقاط صور ومقاطِع مرئيَّة لآخرين خلسًا ومُخاتلة دون علمِهم ورِضاهم، ونشرُها عبر الشبكة العنكبوتية بقصدِ الإساءَة لهم، وتشويه سُمعَتهم وعِرضِهم، أو بقَصدِ تهديدِهم وابتِزازهم، أو بقصدِ السُّخريَة بالمُصوَّر والاستِهزاءِ به، وتحقِيرِه وتصغيرِه وتعيِيره، والنَّيل من بلدِه أو عِرقِه أو أصلِه أو قبيلتِه، أو خِلقَته أو ملبَسِه أو مِهنتِه أو لهجَتِه.

أو نشرُ مقاطِع صوتية أو مرئيَّة بقصد بثِّ الكراهيَة والعُنصرية ورُوح العداء والبغضاء، وإذكاء النَّعرَات القبَليَّة والجاهليَّة في المُجتمع، أو بقصدِ إثارة الغَوغاء والدَّهماء والسُّفهاء ضدَّ أمن البلد المُسلم واستِقراره.

ومن أقبَحها: تصويرُ النساء والفَتَيات والعورات، في الأعراس والحفلات والمُناسبَات، ونشرُ صُورهنَّ بين العامَّة تفترِسُهنَّ الأعيُنُ وتلُوكهنَّ الألسُن. وتلك - والله - السَّوءةُ واللَّوعة!

ومن المصائِب العُظمى: تساهُلُ بعض الفَتَيات والنساء في إرسالِ صُورهنَّ لصديقةٍ أو قريبةٍ أو خاطِبٍ، ربما خطبَها لنفسِها دون علمِ أهلِها، مُخاطِرةً بشرفِها وعفَّتها وسُمعتها وكرامتها وكرامة أهلِها، مما لا تفعلُه إلا من ضعُف عقلُها، واشتدَّت غفلتُها، وبانَت سذاجتُها.

وبعضُ الفسَقَة المُعلِنين يُصوِّرُ نفسَه وخِزيَه، ثم ينشرُ تلك الصُّور، وقد باتَ يسترُه ربُّه ويُصبِح يكشِفُ سِترَ الله عنه.

حتى الأموات والمرضَى وأهل الحوادِث والبلاء، ومن يُقام عليه حدٌّ أو تعزيرٌ، لم يسلَموا من التصوير والتَّشهير!

فيا لها من فتنةٍ أزاغَت القلوب، وأذهبَت العقول، وزلزلَت المُجتمعات.

فيا من نشرتَ تلك الصُّور والفضائِح والقبائِح! لقد نشرتَ الفساد، وآذيتَ العباد، وسعيتَ بالفتنةِ في البلاد! فانتظِر إن لم تتُب نقمةً تُقعِدُك، أو عذابًا يُسحِتُك، أو سخَطًا يُهلِكُك، إن ربَّك لبالمِرصاد، لا يفوتُه أحد، ولا يُعجِزُه أحد، وسيُكلِّمُك ربُّك ليس بينَك وبينَه ترجُمان يسألُك عن مخازِيك ومساوِيك، فبأيِّ جوابٍ تُجيب؟! وبأيِّ عُذرٍ تعتذِر؟!

قال ابن دقيق العيد - رحمه الله تعالى -: "ما تكلَّمتُ بكلمةٍ ولا فعلتُ فعلاً إلا أعددتُ له جوابًا بين يدَي الله تعالى".

يا من نشرتَ تلك الصور والمقاطِع والفظائِع! ستحمِلُ وِزرَ كلِّ من شاهَدَها، وإثمَ كلِّ من فُتِن بها، وخطيئةَ كلِّ من علَّق عليها، وحُوبَ كلِّ من أعادَ نشرَها، الوصف: start-iconوَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالًا مَعَ أَثْقَالِهِمْ وَلَيُسْأَلُنَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَمَّا كَانُوا يَفْتَرُونَالوصف: end-icon [العنكبوت: 13]، الوصف: start-iconلِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلَا سَاءَ مَا يَزِرُونَالوصف: end-icon [النحل: 25].

وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: «ومن دعا إلى ضلالةٍ كان عليه من الإثمِ مثلُ آثام من تبِعَه، لا ينقُصُ ذلك من آثامِهم شيئًا»؛ أخرجه مسلم.

يا هاتِكًا للحُرُمات والعورات! البرُّ لا يبلَى، والإثمُ لا يُنسَى، والديَّانُ لا ينام، فكُل كما شِئتَ فكما تَدينُ تُدان، وستشربُ بالكأسِ التي سقيتَ، وتحصُدُ من جنسِ ما بذَرتَ.

 

 

وما من يدٍ إلا يدُ الله فوقَها

ولا ظالِمٍ إلا سيُبلَى بأظلَمِ

قضَى الله أن البغيَ يصرَعُ أهلَه

وأن على الباغِي تدورُ الدوائِرُ

ومن تتبَّع عورةَ أخيه المُسلم تتبَّع الله عورتَه، ومن تتبَّع الله عورتَه يفضَحه ولو في جوفِ رَحلِه.

فتُب مما جنيتَ، وأقلِع عما أتيتَ، واستغفِر لذنبِك، وابكِ على خطيئتِك، واستدرِك قبل حُلول الأجل، وهُجوم الموت.

وتذكَّروا - أيها المسلمون - قولَ المولى العظيم: الوصف: start-iconإِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَالوصف: end-icon [النور: 19].

اللهم أيقِظنا من الغفَلات، اللهم أيقِظنا من الغفَلات، اللهم أيقِظنا من الغفَلات، وارزُقنا التوبةَ قبل الممات، يا سميعُ يا قريبُ يا مُجيبُ الدعوات.

وأستغفِرُ الله فاستغفِرُوه، فقد فازَ المُستغفِرُون، وربِح التائِبُون.

 

الخطبة الثانية

الحمد لله الذي لا خيرَ إلا منه، ولا فضلَ إلا من لدُنه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن نبيَّنا وسيِّدَنا محمدًا عبدُه ورسولُه، صلَّى الله عليه وعلى آله وأصحابِهِ، وسلَّم تسليمًا كثيرًا.

أما بعد، فيا أيها المسلمون:

في الذِّكر الحكيم: الوصف: start-iconيَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَالوصف: end-icon [التوبة: 119].

أيها المسلمون:

الأمانةُ عظيمة، والمسؤوليةُ جسيمة، وعلى الآباء والأمهات، والمُعلِّمين والمُعلِّمات، والمُؤسَّسات العلمية والتربوية، ورِجال الإعلام والأئمة والخُطباء والعُلماء، وأجهِزة الرَّقابة والتحقيق واجبٌ مُشتركٌ في مُحاربَة هذه الظاهِرة، والأخذِ على يدِ السُّفهاء، ونشر الوعيِ بين المسلمين؛ صونًا للحُرُمات والأعراض، وصيانةً للدِّين والشرَف، وحِفظًا لأمنِ المُجتمع ونظامِه.

والله سائِلٌ كلَّ عبدٍ عما استرعاه، أدَّى أم تعدَّى؟!

وصلُّوا وسلِّموا على أحمدَ الهادي شفيعِ الورَى طُرًّا؛ فمن صلَّى عليه صلاةً واحدةً صلَّى الله عليه بها عشرًا.

للخلقِ أُرسِلَ رحمةً ورحيمًا

صلُّوا عليه وسلِّموا تسليمًا

اللهم صلِّ وسلِّم على عبدِك ورسولِك محمدٍ، وارضَ اللهم عن خلفائِه الأربعة، أصحاب السنة المُتَّبعة: أبي بكرٍ، وعُمر، وعُثمان، وعليٍّ، وعن سائر الآلِ والصحابة أجمعين، والتابعين لهم بإحسانٍ إلى يوم الدين، وعنَّا معهم يا أرحم الراحمين.

اللهم أعزَّ الإسلام والمسلمين، اللهم أعزَّ الإسلام والمسلمين، اللهم أعزَّ الإسلام والمسلمين، وأذِلَّ الشرك والمُشركين، ودمِّر أعداء الدين، واجعل هذا البلد آمنًا مُطمئنًّا، سخاءً رخاءً، وسائر بلاد المسلمين.

اللهم وفِّق إمامَنا ووليَّ أمرنا خادمَ الحرمين الشريفين لما تحبُّ وترضى، وخُذ بناصِيته للبرِّ والتقوى، وأصلِح له بِطانتَه يا كريم، اللهم وفِّقه ووليَّ عهده لما فيه عزُّ الإسلام وصلاحُ المسلمين.

اللهم ادفَع عنَّا الغلا والوبا والرِّبا والزِّنا والزلازِل والمِحَن، وسُوءَ الفِتن ما ظهر منها وما بطَن، عن بلدِنا هذا خاصَّةً وعن سائر بلاد المسلمين عامَّةً يا رب العالمين.

اللهم إنا نعوذُ بك من الطَّعن والطاعون، والوباء وهجوم البلاء في النفس والأهل والمال والولد.

اللهم كُن لإخواننا في فلسطين، وسوريا، وبُورما، وفي جميع أصقاع المُسلمين ناصرًا ومُعينًا، ومُؤيِّدًا وظهيرًا يا رب العالمين.

اللهم ارحم موتانا، واشفِ مرضانا، وعافِ مُبتلانا، وفُكَّ أسرانا، وانصُرنا على من عادانا يا رب العالمين.

اللهم اجعل دعاءَنا مسموعًا، ونداءَنا مرفوعًا يا سميع يا قريبُ يا مُجيب.

 

ألقاها فضيلة الشيخ صلاح البدير - حفظه الله -

(责任编辑:Dr. Ahmed Abdullah)
顶一下
(0)
0%
踩一下
(0)
0%
------分隔线----------------------------
发表评论
请自觉遵守互联网相关的政策法规,严禁发布色情、暴力、反动的言论。
评价:
表情:
验证码:点击我更换图片
栏目列表
推荐内容
  • 朝觐后穆斯林的状况

    凭借朝觐天房完美安拉的恩惠;表达朝觐者心中的感受,阐明朝觐者应该完美自己的朝觐仪...

  • 对朝觐者们的嘱托与忠告

    朝觐的仪式,以及安拉赐予仆人容易和成功的恩典;对参加正副朝觐与访问者的部分重要的...

  • 朝觐及其前十天的优越

    正副朝的优越,那属于最优越的善功之一,以及在此功修中各种卓越的美德;朝觐(十二)...

  • 清算自身

    清算自身内心与言语的行为,以便获得今后两世的成功。...

  • 信仰兄弟

    信士信仰安拉、以及遵守经典和圣行的力量,其次是穆斯林兄弟良好的合作力量,阐明信仰...

  • 托靠安拉的优越

    托靠安拉对个人与集体生活的优越及其重要性;只有托靠安拉,才能获得幸福。...

一切赞颂全归至慈、博爱的真主,在万能、伟大真主的援助下,穆斯林华豪网站今天以全新的面目与大家见面了,这个网站旨在宣传民族文化、提高穆斯林民族的全民文化素质,让穆斯林与非穆斯林了解和认识真正的伊斯兰,还原伊斯兰的真面目,不参与个人的观点,它既不涉及教派,更不涉及政治。穆斯林华豪网站系列丛书在中文伊斯兰书籍中,对引证的所有经训,首次以中阿对照的形式出版,特别是所引证的圣训,提到其出处,以便加强可靠性,目的是抛砖引玉,共同学习进步。 如果在你的电脑中不显示网页中的古兰经文或圣训字体,请从“应时文选”中下载专用字体。

《转载本站内容,敬请注明出处》